|  عروض مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة الأول مجانية  |  مهرجان سينما الشباب و الأفلام القصيرةالأول  |   
 
 
الإسم:
التصنيف:
المخرج:
العام: إلى

 
  
شارك
|

إخراج:
غسان شميط

السيناريو:
وفيق يوسف ـ غسان شميط

مدير التصوير:
سيرغي ميخالتشوك

المدة:
120 دقيقة

سنة الإنتاج:
2007

الممثلون:

سلمى المصري، عبد الرحمن أبو القاسم، زيناتي قدسية، جهاد الزغبي، ناهد حلبي، فيلدا سمور، قيس الشيخ نجيب، سوسن أرشيد، علي كريم

موجز:

كم قصة حب قامت عبر التاريخ البشري المعروف أو المكتوب؟. من يستطيع إحصاءها؟ كم مرة وقف الإنسان ذاهلا أمام لغز الوجود والعدم؟ ومع ذلك من يستطيع اليوم تقديم إجابة على هذه الأسئلة-الطلاسم: سؤال الوجود, سؤال الموت, سؤال الحب, سؤال المعنى من الحياة والجود؟
من يستطيع أن يفسر لنا كيف يرتبط مصير كائنين بشريين ويحدث, في مكان وزمان محددين, تعشيق بين روحيهما لا يمكن فصله إلا بالموت؟ وحتى الموت لاينهي الحكاية الأزلية, بل يغدو بوابة أخرى يعبر الحب عبرها برزخ الوجود والعدم, ليثبت الحب أنه أقوى حتى من الموت؟!
فيلم الهوية يناقش هذه الأسئلة العميقة, إنه لايطمح بالطبع إلى تقدمة أجوبة عليها, بل يكتفي بتناولها من منظور جديد, ووفق رؤية معمقة, لم يسبق أن طرحتها السينما السورية أو العربية.
على امتداد ساعتين من الزمان, نتابع مصائر شخصيات ريفية, تعيش مفردات حياتها البسيطة, لكنها تمتلك من الغنى الروحي, والإرث التاريخي, ما يجعلها قادرة على إعطاء معنى جديد لحياتها, عبر الحب. إنها شخصيات تلقي بكل شيء خلفها عندما تطرح عليها الحياة تحدي المعنى, فتضحي بكل شيء في سبيل الحب الذي يضيء حياتها، ويقدم لها احتمال النجاح والظفر في امتحان الجمال في مواجهة كل قوى الظلام والقبح المحيطة بنا.
نال الفيلم الجائزة الكبرى لمهرجان تطوان 2007 و جائزة مصطفى العقاد في مهرجان فجر 2008

ألبوم الصور: